أخر الاخبار

التفاصيل والعقوبات المنتظرة بحق عميد عماد شعلان الشاوي

عميد كلية الحاسوب الاستاذ عماد شعلان الشاوي

أصدرت وزارة التعليم العالي العراقية قراراً بسحب يد عميد كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات عماد الشاوي، وإحالته فوراً إلى التحقيق. وجاء هذا القرار على خلفية وضعه كاميرات سرية لتصوير الطالبات في مكتبه الخاص داخل الحرم الجامعي
عميد عماد شعلان الشاوي

أصدرت وزارة التعليم العالي العراقية اليوم الاربعاء 20 آذار  قراراً بسحب يد عميد كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات الاستاذ عماد شعلان الشاوي، وإحالته فوراً إلى التحقيق. وجاء هذا القرار على خلفية وضعه كاميرات سرية لتصوير الطالبات في مكتبه الخاص داخل الحرم الجامعي, علما ان درجة الاستاذية ,هي اعلى درجة علمية او لقب علمي يحصلها عليها الانسان خلال مسيرته الدراسية العلمية.

من هو الدكتور عماد الشاوي

الاسم الكامل هو عماد شعلان جبر الشاوي يشغل منصب عميد لكلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات في جامعة البصرة.

نبذة قصيرة ل" عماد شعلان جبر الشاوي " عن حياته العلمية:

  • حاصل على شهادة البكالوريوس في علوم الحاسوب من جامعة البصرة عام 1995.
  • حاصل على شهادة الماجستير في علوم الحاسوب من جامعة البصرة عام 2000.
  • درس في جامعة ساوث ويست جياوتونغ وحصل على شهادة الدكتوراه في أنظمة المعلومات والاتصالات، في الصين عام 2006.
  • عين لاحقا عميدا لكلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات في جامعة البصرة الى عام 2024/03/20.

بالاضافة لمنجزاته علمية حيث نشر أكثر من 35 ورقة علمية في مجلات علمية ومؤتمرات عالمية,شارك في العديد من المشاريع البحثية العلمية وقدساهم في تنظيم العديد من المؤتمرات العلمية والفعاليات الأكاديمية, وأشرف بنفسه على العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه.

جاء امر سحب يد عميد عماد شعلان جبر الشاوي بتاريخ 2024/03/20 وذلك بعد انتشار مقاطع وصور فاضحة مع طالبات في وضع مخزي وتسجيل مقاطع لهم وابتزازهم لاحقا من خلال وضع كامرات مراقبة داخل مكتبه الخاص.

بالوثيقة سحب يد عميد عماد الشاوي

الوثيقة صاردة من وزارة التعليم العالي:

سحب يد عميد كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات في جامعة البصرة
وثيقة سحب يد الاستاذ عماد الشاوي
احيل عميد الكلية الى التحقيق فورا بعد اصدار المذكرة لمعرفة تفاصيل واسباب الدوافع لفعل ذلك, علما ان تسجيل فيديوا المتداولل يعود لتاريخ 2024/03/09 ,اي قبل قدوم شهر رمضان مبارك وليس كما يتم تداول عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

واشار فرقة السيفور عن موضوع سحب يد عميد عماد الشاوي بأن"عميد كلية الحاسوب متورط بقضايا اغتصاب جنسي اخرى مع الطالبات الاخريات وليس فقط مع الطالبة التي تم تداولها".
واضافت الفرقة بان"عميد كلية الحاسوب لم يكتفي باغتصاب طالبات فحسب, وانما متورط بقضايا جنسية مع الطلبة (ذكور)".

ماهي عقوبة عميد عماد شعلان الشاوي

علق خبير قانوني "ان العقوبة القانونية المنتظرة بحق عميد الكلية الحاسوب عماد الشاوي في حال ثبت صحة الاخبار المتداولة,السجن 7 سنوات وتشدد العقوبة إلى 10 سنوات اذا كان المجنية عليه اقل من 18 سنة وبالاضافة فصله من الوظيفة بشكل دائم".

اما النوع الثاني من التحرش هو بالطلب او تراضي "حيث يعاقب عليه قانون العقوبات في المادة 402 بالسجن 3 اشهر أو الغرامة وتشدد العقوبة إلى 6 أشهر في حال تكرار الفعل".

تعليقات