أخر الاخبار

التربية تنهي الجدل بمعادلة شهادات الطلبة خارج العراق غير المجازة

وزارة التربية تنهي الجدل بمعادلة شهادات الطلبة خارج العراق في المدارس غير المجازة

أنهت وزارة التربية الجدل اليوم الاربعاء 15 تشرين الثاني بمعادلة الشهادات الدراسية للطلبة والتلاميذ في المدارس الاهلية والمدارس الدولية البريطانية والأمريكية غير المجازة، بعد ان تولت لجنة عليا مختصة دراسة مؤهلات الترصين  وآلية معادلتها بتوجيه عاجل من قبل وزير التربية الدكتور إبراهيم نامس الجبوري، لتخرج بتوصيات علمية ومهنية تدعم العملية التربوية وتساعد الطلبة في حل معضلتهم بعد طول انتظار، للعام الدراسي الحالي والاعوام السابقة فقط.
بمعادلة شهادات الطلبة في المدارس غير المجازة

أنهت وزارة التربية الجدل اليوم الاربعاء 15 تشرين الثاني بمعادلة الشهادات الدراسية للطلبة والتلاميذ في المدارس الاهلية والمدارس الدولية البريطانية والأمريكية غير المجازة، بعد ان تولت لجنة عليا مختصة دراسة مؤهلات الترصين  وآلية معادلتها بتوجيه عاجل من قبل وزير التربية الدكتور إبراهيم نامس الجبوري، لتخرج بتوصيات علمية ومهنية تدعم العملية التربوية وتساعد الطلبة في حل معضلتهم بعد طول انتظار، للعام الدراسي الحالي والاعوام السابقة فقط.

وأعان المكتب الإعلامي في الوزارة أهم النقاط التي  تمخضت عن لجنة المعادلة للشهادات الدراسية الدولية والمدارس الاهلية الصادرة عن الدول التي تتواجد فيها مدارس عراقية حكومية اوأهلية اوعدم وجود مدارس عراقية وكيفية معالجتها بما يضمن استمرار التلاميذ والطلبة النظاميين في الدراسة كالآتي:-

معادلة شهادات الطلبة خارج العراق في المدارس غير المجازة

  •  التلميذ الذي إجتاز المرحلة الابتدائية (الصف السادس 6 GRADE) يحق له الانتقال الى الصف الذي يليه.
  • الطالب الذي أكمل الصف الأول والثاني المتوسط ينتقل الى الصف الذي يليه (الصف الثالث المتوسط) في المدارس العراقية الحكومية او الاهلية خارج وداخل العراق.
  • الطالب الذي انهى الصف التاسع بنفس المنهج الدارسي, يحدد مستواه الدراسي في الصف الثالث المتوسط في المدارس العراقية الحكومية او الاهلية خارج وداخل العراق.
  •  الطالب الذي انهى الصف العاشر ( الصف الرابع الاعدادي) يحق له  الانتقال الى الصف الخامس الاعدادي في المدارس العراقية الحكومية او الاهلية خارج وداخل العراق.
  • لطالب الذي انهى الصف الحادي عشر (الصف الخامس الاعدادي) يحق له الانتقال الى الصف السادس الاعدادي في المدارس العراقية الحكومية او الاهلية خارج وداخل العراق.
  • الطالب الذي إجتاز الصف الثاني عشر يسمح له بالدوام ويحدد مستواه الدراسي في الصف السادس الاعدادي اذا كان ضمن العمر القانوني المسموح به او اداء الامتحان الخارجي داخل العراق حصراً.

وتكون هذه المعالجة من العام الدارسي 2022 - 2023 فما دون.
تعليقات