أخر الاخبار

مديرية ماء تؤكد 80% من مشاريع مياه الشرب في ذي قار تتوقف بسبب انخفاض مناسيب المياه

80% من مشاريع مياه الشرب في ذي قار تتوقف بسبب انخفاض مناسيب المياه

أكدت مديرية ماء ذي قار في العراق توقف 80% من مشاريع مياه الشرب في المحافظة بسبب انخفاض مناسيب مياه الأنهر والجداول

أكدت مديرية ماء ذي قار في العراق توقف 80% من مشاريع مياه الشرب في المحافظة بسبب انخفاض مناسيب مياه الأنهر والجداول. وقال مدير المديرية، عبد الرزاق الدليمي، إن "الانخفاض الحاد في مناسيب المياه أدى إلى توقف العديد من الآبار التي تزود المحافظة بمياه الشرب، ونحن نسعى جاهدين لتوفير المياه للمواطنين من خلال الاستفادة من مصادر أخرى، مثل الآبار الجوفية، ولكن هذا لن يكون كافياً". وأضاف أن "المحافظة تعاني من أزمة مياه خانقة، ونحن ندعو الحكومة العراقية إلى التدخل العاجل لحل هذه الأزمة".


وتعاني محافظة ذي قار من أزمة مياه منذ سنوات، ويعود ذلك إلى عدة عوامل، منها انخفاض مناسيب المياه في نهري دجلة والفرات، وقلة الأمطار، وزيادة الاستهلاك. وقد تفاقمت الأزمة في السنوات الأخيرة بسبب الجفاف الذي ضرب العراق.


ويعاني سكان محافظة ذي قار من نقص المياه بشكل كبير، ويضطرون إلى شراء المياه من الباعة المتجولين بأسعار مرتفعة. كما أن نقص المياه يؤثر على الزراعة والصناعة.


وتدعو الحكومة العراقية إلى ترشيد استهلاك المياه، وإنشاء المزيد من السدود والخزانات، وتطوير مشاريع تحلية المياه. ولكن هذه الإجراءات ستستغرق سنوات حتى تؤتي ثمارها.


في غضون ذلك، يعاني سكان محافظة ذي قار من أزمة مياه خانقة، ويأملون في أن تتدخل الحكومة العراقية لحل هذه الأزمة في أقرب وقت ممكن.

تعليقات