أخر الاخبار

الحكومة العراقية تبّلغ السويد بشكل رسمي أنه في حال تكررت حادثة حرق القرآن سيقطع العراق العلاقات الدبلوماسية بالكامل بين البلدين

حكومة السوداني أبلغت السويد بشكل رسمي أنه في حال تكررت حادثة حرق القرآن سيقطع العراق العلاقات الدبلوماسية بالكامل

أبلغت الحكومة العراقية السويد رسميًا أنه في حال تكررت حادثة حرق القرآن، فإن العراق سيقطع العلاقات الدبلوماسية بالكامل مع السويد. جاء هذا الإعلان بعد أن وافقت السويد طلب زعيم حزب الديمقراطيين السويديين "راسموس بالودانو" و طلب "سلوان موميكا" بحرق نسخة من القرآن الكريم.
محمد شياع السوداني رئيس مجلس الوزراء العراق
في 20 يوليو 2023، أبلغت الحكومة العراقية السويد رسميًا أنه في حال تكررت حادثة حرق القرآن، فإن العراق سيقطع العلاقات الدبلوماسية بالكامل مع السويد. جاء هذا الإعلان بعد أن وافقت السويد طلب زعيم حزب الديمقراطيين السويديين "راسموس بالودان" و طلب "سلوان موميكا" بحرق نسخة من القرآن الكريم. 

وفي وقت سابق احرق لاجئ عراقي سلوان موميكا نسخة من القرآن الكريم في السويد و أعلن عن نيته في عمله لحرق نسخة من القرآن الكريم و العلم العراق أمام السفارة العراقية في ستوكهولم. 

أثارت حادثة حرق نسخ من القرآن الكريم ردود فعل غاضبة في العراق، حيث تظاهر الآلاف من المسلمين في الشوارع للمطالبة بقطع العلاقات مع السويد. كما دعت الحكومة العراقية السويد إلى اعتقال بالودان وتقديمه للمحاكمة.

رفضت الحكومة السويدية عن حادثة حرق القرآن، وقالت إنها لن تتخلى عن حرية التعبير. كما أكدت الحكومة السويدية أن حارقي نسخ من القرآن الكريم ليس ممثلين عن الشعب السويدي وإنما يعبرون عن حريتهم.

من المتوقع أن يتسبب قرار إعلان العراق بقطع العلاقات الدبلوماسية مع السويد في أزمة دبلوماسية بين البلدين.

كما أن حرق نسخ من القرآن الكريم يثير مشاعر الغضب لدى المسلمين في جميع أنحاء العالم.
تعليقات