أخر الاخبار

لغرض توسعة الشارع هدم جامع السراجي ومنارته الأثرية الذي يبلغ عمره قرابة 3 قرون في محافظة البصرة

في صباح اليوم الجمعة 14 تموز لغرض توسعة الشارع هدم جامع السراجي ومنارته الأثرية في البصرة يبلغ عمره قرابة 3 قرون بطراز معماري مميز

في صباح اليوم الجمعة 14 تموز لغرض توسعة الشارع هدم جامع السراجي ومنارته الأثرية في البصرة الذي يبلغ عمره قرابة 3 قرون بطراز معماري مميز تم بناء الجامع في عام 1727 وتم ازالته 2022

متى بنيت جامع السراجي ومنارته الأثرية

هو أحد أقدم المساجد في مدينة البصرة، العراق. تم بناؤه في عام 1727، ويقع في شارع السراجي، وهو أحد الشوارع الرئيسية في المدينة. يتميز الجامع بتصميمه المعماري الفريد، الذي يجمع بين عناصر من العمارة الإسلامية التقليدية والحديثة.


لماذا تم هدم الجامع السراجي ومنارته الأثرية 

في عام 2023، تم هدم جامع السراجي ومنارته الأثرية لغرض توسعة الشارع. أثار هذا الحدث جدلاً واسعاً في العراق، حيث اعتبره الكثيرون خسارة ثقافية كبيرة.


كيف كان يستخدم جامع السراجي في البصرة

كان جامع السراجي من أهم المعالم الدينية والثقافية في مدينة البصرة. كان يُستخدم للعبادة والتعليم، وكان يُقصده العديد من الناس من جميع أنحاء العراق. كما كان يُعد من أهم المعالم السياحية في المدينة.

وزير الثقافة العراقي حسن ناظم عن هدم جامع السراجي ومنارته الأثرية 

سنتخذ الإجراءات القانونية لحماية الأرث الحضاري الكبير ضد أي تجاوز إداري أو شخصي يشجّع ويعمل على إلحاق الضرر بشكل مقصود أو عفوي.

و إضافة أن "الهيئة العامة للآثار والتراث قدمت عدة مقترحات للحفاظ عليها وتجزئتها ونقلها الى داخل باحة المسجد" ، و طالب الوزير "الوقفين السني والشيعي" بالتدخّل والوقوف بحزم ومعاقبة منتسبيها في حالة السماح لهم بالتجاوز او تزوير الحقائق التاريخية.

آراء الناشطين عن هدم جامع السراجي ومنارته الأثرية

كان هدم جامع السراجي خسارة كبيرة لمدينة البصرة. فقد كان من أهم المعالم الدينية والثقافية في المدينة، وكان يُقصده العديد من الناس من جميع أنحاء العراق. كما كان يُعد من أهم المعالم السياحية في المدينة.


وان قرار هدم جامع السراجي قراراً خاطئاً. كان يجب الحفاظ على هذا الجامع، وجعله من أهم المعالم التاريخية في العراق.

تعليقات