أخر الاخبار

إنهيار منزل الشاعر العراقي بدر شاكر السياب في البصرة، وكانت الحكومة المحلية في البصرة قد خصصت قرابة 500 مليون دينار عام 2012 من أجل ترميم وادامة البيت

إنهيار منزل الشاعر العراقي "بدر شاكر السياب" في البصرة، وكانت الحكومة المحلية في البصرة قد خصصت قرابة 500 مليون دينار عام 2012 من أجل ترميم وادامة البيت، ليتحول الى منتدى ومتحف بإشراف هيئة الآثار والتراث.

التفاصيل 
في عام 2012 أعلنت الحكومة المحلية في البصرة عن تخصيص قرابة الـ 500 مليون دينار عراقي (نصف مليون دولار) لإعادة بناء البيت الذي ولد ونشأ فيه الشاعر العراقي بدر شاكر السيّاب، فيما رحبت عائلته بالمشروع.


وأكد العزام أن فكرة تطوير بيت السياب تعود إلى بداية الثمانينيات، عندما قامت بترميمه هيئة الآثار والتراث، إلا أنه هدم وفقدت أبوابه وشبابيكه من جراء توغل الجيش في المنطقة خلال الحرب العراقية الإيرانية، مشيرا إلى أن وزارة الثقافة بدأت في 2002 بإعادة تأهيل البيت، لكن المشروع توقف في 2003، قبل أن ينجز بسبب نشوب الحرب الأميركية، ثم تعرض للنهب والتخريب.

وبيت السيّاب يعتبر من البيوت الأثرية كونه أنشأ عام 1800، ووفقا لقانون الآثار فإن المباني التي يعود وجودها إلى ما قبل 200 سنة تعتبر مواقع أثرية، وما دونها تصنف على أنها تراثية إن كانت تتميز بمواصفات معينة، وفقا للعزام.

ويقع بيت السيّاب في قرية جيكور ضمن قضاء أبي الخصيب، 20 كيلومترا جنوبي مدينة البصرة، وتبلغ مساحة البيت 838 مترا مربعا.

ويعتبر الشاعر العراقي بدر شاكر السيّاب من أبرز الشعراء في العراق، ولد عام 1926 وتوفي عام 1964 عن عمر يناهز الـ 38، من مؤلفاته "المومس العمياء" و"أنشودة المطر"، و"المعبد الغريق".

حيث انهار اليوم بتاريخ 2023-2-7 سقف منزل بدر شاكر سياب بسبب الإهمال و الأمطار الأخيرة حيث سببت أمطار رطوبة في أرجاء المنزل و تسرب مياه مما أدى إلى انهيار سقف منزل . 
تعليقات