الجبهة التركمانية تقدم القائمة مبادرتها من اجل الوصول إلى خطوات جادة لمعالجة الأوضاع.....

بيــان


تراقب قائمة جبهة تركمان العراق الموحد عن كثب تداعيات المشهد السياسي العراقي وما آل إليه من حراك شعبي بعد أن عجزت القوى السياسية من تشكيل الحكومة رغم مرور ما يقارب من عشرة أشهر على اجرائها.
إن البلد يمر بمرحلة خطيرة وحساسة وكل الاحتمالات واردة وإننا كمكون رئيسي ثالث في العراق نادينا مراراً وتكراراً بضرورة معالجة الاوضاع المتردية التي يعيشها المواطن العراقي من قلة الخدمات وانعدام تكافؤ الفرص.
ولا زلنا نؤمن إن الفرصة سانحة لتصحيح الاوضاع إن توفرت الإرادة الوطنية السياسية لتحقيق ذلك شريطة عدم تجاهل مطالب الشعب العراقي الراغب في التخلص من الفاسدين وتصحيح مسار العملية السياسية وتقدم القائمة مبادرتها من اجل الوصول إلى خطوات جادة لمعالجة الاوضاع وكما يلي:
1) الدعوة إلى عقد جلسة لقادة القوى الوطنية والكتل السياسية في العاصمة بغداد لوضع خارطة طريق للمرحلة المقبلة.
2) يستوجب أن تتضمن مخرجات خارطة الطريق، إما تشكيل حكومة تمثل كل مكونات الشعب العراقي او الاستمرار بالحكومة الحالية لحين اجراء الانتخابات النيابية المبكرة.
3) تعديل قانون الانتخابات وجعل كل محافظة دائرة واحدة واعتماد نظام القوائم، وإلغاء العد والفرز الالكتروني.
4) تعديل قانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات وتشكيل مجلس مفوضين كفؤ ونزيه من ذوي الخبرة تختارهم لجنة حيادية بالاستعانة بالخبراء الدوليين.
5) حل مجلس النواب وتحديد موعد لإجراء الانتخابات النيابية ومجالس المحافظات سوية بما لا يتجاوز السنة الواحدة من تاريخ عقد جلسة الحوار الوطني.
6) الدعوة إلى حقن دماء العراقيين من كل الطوائف والقوميات وتغليب الخطاب الوطني الجامع للعراقيين وتجنب السلوك التحريضي الذي يهدد السلم المجتمعي بين ابناء الشعب العراقي.
7) عدم افساح المجال للإرهاب وللمتصيدين بالماء العكر استغلال انشغال القوات الامنية بضبط الاوضاع في العاصمة بغداد من زيادة انشطتها او خلخلة الوضع الامني او استثمار الازمة لاغراض عسكرية وسياسية.
8) عدم المساس بوضع محافظة كركوك والحفاظ على مكتسبات عملية فرض القانون.

قائمة جبهة تركمان العراق الموحد
كركوك في 1 آب 2022
M4
M4
تعليقات