أخر الاخبار

بسبب عمل فني يتضمن تعذيب المعتقلين في سجن أبو غريب، فنانون عراقيون يسحبون أعمالهم من معرض بيناله برلين في ألمانيا

فنانون عراقيون يسحبون أعمالهم من معرض "بيناله برلين" في ألمانيا احتجاجا على عمل فني يتضمن صورا تظهر آثار تعذيب لمعتقلين سابقين في سجن "أبوغريب" بالعراق.

وقال موقع "ArtNews"، إن "المعرض أصدر اعتذارا للفنانين العراقيين الذين احتجوا على العمل الفني Poison Soluble للفنان الفرنسي، جان جاك ليبل، بعد افتتاح المعرض في حزيران".

وكتب المعرض في بيان الاعتذار: "نعتذر لأن وضع لوحات الفنانين العراقيين المتأثرين بالقرب من عمل جان جاك ليبل تسبب لهم بألم شديد. 

وقال الفنانون العراقيون إنهم "سيسحبون أعمالهم من المعرض إذا لم يقوموا بحذف العمل الفني من المعرض ، ووصفوا الاعتذار بأنه غير كاف، ومحاولة "استغلال لعملنا وهوياتنا كعراقيين".

وزادت حدة الجدل بشأن العمل الفني أواخر تموز / يوليو عندما نشر الفنان العراقي، ريجين ساهاكيان ، رسالة مفتوحة حول العمل وقعها أكثر من 10 فنانين، من بينهم 3 عراقيين مشاركين في المعرض.

وذكر الفنانون في بيان نشره موقع Artforum، إنه "في معرض يعطي الأولوية لعرض العراقيين المسجونين ظلما الذين تم تصويرهم وهم يتعرضون للتعذيب الجنسي والبدني و انتهاك لحقوق الإنسان في السجون من قبل القوات الأمريكية التي كانت موجودة هناك. 

2022/08/18
تعليقات