أخر الاخبار

مسؤولين العراقيين يحذرون من إكمال سد "الجزرة التركي" | سيقلل واردات نهر دجلة بنسبة 56%

حذرت مسؤولين في وزارة المائية و الناشطين من إكمال سد "الجزرة التركي" | سيقلل واردات نهر دجلة بنسبة 56%

التفاصيل : حذّرت وزارة الموارد المائية اليوم الإثنين، من سد "الجزرة" الذي تشيده تركيا، بينما أشارت إلى أنه سيقلل واردات دجلة إلى البلاد بنسبة 56.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة المائية حاتم حميد، في تصريح للصحيفة الرسمية إن "سد الجزرة الذي تشيده تركيا على نهر دجلة، سيقلل نسب المياه الواصلة إلى العراق بنسبة 56 بالمئة، كما أن ما سيصل منها إليه سيكون بنوعية رديئة"، مؤكدا أنه "وبرغم الرفض الرسمي العراقي لتشييد السد خـلال الأعــوام العشرة الماضية وحتى الآن، بيد أن تركيا ترفض الانصياع لمطالبه ومستمرة بتشييده".

ويقع السد شمال مدينة الجزرة التركية قرب الحدود السورية، ويهدف لإنتاج الطاقة الكهربائية وإحياء 500 ألف دونـم من الأراضــي الزراعية، بتحويل ما يقرب من 60 % من مياه نهر دجلة، إلى أراضيه قبل عبورها الحدود (التركية – العراقية).

وبين حميد أن "الـوزارة أعدت دراسة ستراتيجية لمـــوارد المـيـاه والأراضـــي الـعـام 2014 مـن قبل استشاري إيطالي ووضعت حلولا لمعالجة نقص الإيرادات المائية، أهمها التعاون مع تركيا وإيران للاتفاق على إطــلاق حصص عـادلـة ومنصفة لـلـعـراق، وإيــجــاد مـشـاريـع تنفذها الـــوزارات القطاعية، لكونها المستهلك الأكبر بنسبة 75 إلى 85 بالمئة، وكذلك ترشيد الاستهلاك بنسبة 30 بالمئة، إلى جانب تبني تقانات الري الحديثة".

2022/08/08
تعليقات