أخر الاخبار

العراق : سلالاتنا من لحوم غير مجدية و نسعى لإنتاج لحوم حمراء من سلالات جديدة

العراق : "سلالاتنا من لحوم الحمراء غير مجدية"
التفاصيل : كشفت دائرة الثروة الحيوانية التابعة لوزارة الزراعة، اليوم الثلاثاء، عن تحرك لاستيراد سلالات جديدة بهدف تطوير مشاريع الثروة الحيوانية في مجال إنتاج اللحوم الحمراء، فيما حددت أسباب ارتفاع أسعارها.

وقال مدير عام الدائرة عباس سالم في حديث للوكالة الرسمية ، إن "دورة رأس مال مشاريع اللحوم الحمراء إلى حين وصولها لمرحلة الذبح تكون طويلة جدا وتختلف عن مشاريع فروج اللحم ومشاريع الأسماك"، مبينا أن "تربية الأغنام يحتاج لها سبعة أشهر وتربية العجول أكثر من سنة، والجاموس والجمال نحو سنة ونصف سنة حتى تصبح جاهزة للذبح وتصبح أوزانها مجدية بالنسبة للمربين".

وأضاف، أن "ارتفاع أسعار اللحوم المحلية وعدم سد الحاجة منها يعود إلى ارتفاع أسعار الأعلاف وفتح الحدود امام اللحوم المستوردة"، مشيرا إلى أنه "لا يمكن إغلاق الحدود او فرض التعرفة الجمركية لأن المستهلك سيتضرر".

وتابع أن "هناك رؤية طرحت في وزارة الزراعة ضمن قانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي، وهي السماح بتربية الحملان والعجول المحسنة وراثيا لكي تكون مجدية كون سلالاتنا غير مجدية من الناحية الاقتصادية ولا يمكن أن تواكب السلالات الخارجية المحسنة وراثيا"، موضحا أن "هذا الموضوع يعتمد على البصمة الوراثية والموضوع شارف على نهايته".

وأكد أنه "بداية او نصف العام المقبل سنحقق انجازا في مجال استيراد الحيوانات لإغراض التربية، وبالتالي تطوير مشاريع الثروة الحيوانية في مجال انتاج اللحوم الحمراء

تعليقات